الزراعة ، قطاع ذو إمكانياته قوية :

Spread the love

عسل حر ، زيت أركان ، فواکه عضوية أو عطرية أصبحت تغزو الأسواق ، وهي تكشف حقيقية للمنتجات الطبيعية اقتراب أول معرض Maroc في الدار البيضاء من 21 إلى 23 يونيو 2019 ، هذه لمحة موسعة عن هذا القطاع ، الذي يعرف انتشارا كبيرا .

مخطط المغرب الأخضر

تضاعفت المساحات المخصصة للزراعة العضوية في المغرب بشكل كبير خلال أقل من 10 سنوات ، بفضل دعم مخطط المغرب الأخضر وعقد برنامج 2020 – 2011 . تحلیل اجراه مکتب الخبرة الاقتصادية والاستشارات ، 380 هكتارا ارتفعت مساحتها فقد في سنة 2010 لتصل إلى ما يقارب 8500 جهودها المملكة تواصل اليوم . هکتار الدعم الطلب المحلي القوي ، وتلبية الطلب المتزايد على الصادرات المنتجات تكييف الإطار التشريعي منذ يناير 2013 ينظم قانون ( 12-39 قطاع الفلاحة العضوية .

تنظيم الدورة الأولى

الذي يهدف إلى تلبية طلب المستهلكين ، وضمان جودة عالية الإنتاج من والمانية الزراعية للمنتجات العضوي . جرى تتميم هذا القانون في مارس 2018 بموجب المرسوم رقم 13-2 الذي يعلن عن بداية منح التمويل الإصدار شهادات على يؤكد الزراعية العضوية . أهمية المنتجات العضوية . تنظيم الدورة الأولى لمعرض BIO Expo المغرب ، بفضاء نادي برادایز المفتوح بالدارالبيضاء . ينظم هذا المعرض مبادرة جمعيتين ذات منفعة عامة ، هما Agissons Vert و CEBIO

تحت شعار المنتوج العضوي :

قطاع با مکانیات قوية ، يهدف إلى تقديم المنتجات العضوية الفاعلين كل طاقات توحید الفعالة للتواصل والتوعية قنوات و خلق ومناقشة الرهانات المتعلقة بالقطاع ، المغربية ، النباتات العطرية والطبية من بين العديد ( البتة من المنتجات البيولوجية صناعة السوقية ، تربية النحل ، قطاع يتميز تربية الدواجن ) ( PAM ) تحتل للتصدير النباتات العطرية والطبية باختلاف الأنواع الموجودة حسب كل جهة ( تم إحصاء أزيد من 4200 نوعا ) تمكنت المملكة من تبوأ مكانة مهمة في السوق الدولية ، اعتمادا على إمكانا تھا العديدة ، وأصبحت المرتبة الثانية عشرة في العالم من حيث تصدير النباتات العطرية والطبية . للإشارة ، فإن المغرب يفتح باستمرار مزيدا من الوجهات الأخرى مثل اليابان ، کندا سويسرا ، التي تمثل مداخيلا بديلة مهمة للمجموعات المحلية .

ينبغي التمييز فئتين :

المنتجات التي تنمو تلقائيا ( الزعتر ، إكليل الجبل ، شجرة الخروب ، النعناع البري ، شجرة الأركان ، الغار … إلخ ) ، وتلك الناتجة عن الزراعة ( المسك ، الياسمين ، لويزة ، الزعفران … ) تعرف النباتات العطرية والطبية موا على الصعيد الدولي ، نظرا للطلب الكبير عليها في مجالات صناعة مستحضرات التجميل الطبيعية ، والمكملات الغذائية ، والمبيدات العضوية ، يشجع المغرب على مواصلة تطوير ومعالجة هذه الشيء .

مشتعل صغير ذكي :

تحقيق حلم زراعة حلم زراعة الأعشاب الأعشاب والنباتات العطرية في المنزل ليس في متناول الجميع لكن الأصيص الذكي Le Potager Veritable يتكلف بكل شيء بطريقة مثالية . فهو يضمن بفضل تقنيته Adapt’Light کمية الضوء الكافية للنباتات ، تماما مثل نظام سقيه لها ، الشيء الذي يساعد النباتات على النمو بسرعة مضاعفة ، وهو يعطي أيضا الإشارة بقرب انتهاء خزان الماء .