طبخ راقي :

Spread the love

حمض بالشمندر منلورانس من تحضير دافيد :

تحضير و محبي أطباق لذيذة منتجات جيدة ، هو شعار دافيد لورانس ، الذي يعمل مطعم Organic Kitchen منذ افتتاحه سنة 2017 استطاع هذا المطعم الصحي والعصري رفع التحدي المتمثل في جلب المولعين بالمنتجات العضوية والنباتيين ، وأيضا الذواقين فنون الطبخ . وضع قائمة أطباق فريدة وعصرية ، تصنف بين الأكل الصحي والمطبخ العالمي ، وهي مكيفة مع خصوصیات الذوق المغربي ، وتتبع فصول السنة . مطبخ يتما شي وطموحات يوسف الجنوني ، مصمم هذا الفضاء ، الذي قرر رفقة زوجته أن يجعلا من المنتجات العضوية مشروعا . من أجل تشجيع التجارة التضامنية والمنتجات المحلية ، المطعم البيع المنتجات العضوية والأطعمة المعلبة ، حيث يمكن العثور على مجموعة مختارة من المنتجات عالية الجودة من التعاونيات المغربية العاملة وفقا لمبادئ الزراعة العضوية أو العقلانية . الشيء الذي يمنح الرغبة في تناول أكل صحي خصحا مساحة داخل كل يوم !

المكونات :

•250 غرام من الحمص الجاف المنقوع في الماء لمدة 24 ساعة

•حبة شمند ر متوسطة ( حوالي 200 غرام )

•4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون و عصير الليمون

• ملعقة كبيرة من الكزبرة المفرومة ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم

• بذور السمسم ، الملح ، الفلفل الأسود

• 5 غرام من الكمون والفلفل الحار

طريقة التحضير :

يسلق الشمندر بقشرته في الماء ثم يوضع تحت الماء البارد حتى تبرد تماما . تقشر وتقطع إلى قطع ، يطبخ الحمص في الماء المغلي حتى ينضج ، ثم يبرد تحت الماء البارد ، قبل ساعة من بدء التحضير ، يخلط الحمص والشمندر في الخلاط حتي يصبح المزيج ناعما ، يضاف عصير الليمون والملح والفلفل والكمون والفلفل الأسود حسب الرغبة ، ثم يقدم في الطبق مع 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون ، و برش ببذور السمسم والبقدونس والكزبرة الطازجة للتزيين . يقدم كسلطة ، أو كمرافق للفلافل أو اللحم .

الحريرة الصحية الدكتورة إيمان:

إيمان السلاوي ، أخصائية في التغذية الدقيقة ، وطباخة ماهرة ، اکتشافها للتغذية الدقيقة كان بمثابة الخلاص . إيمان مصابة بمرض حريرة الصد eteur Imane Slaoui مزمن في الأمعاء ، وبحثت لمدة طويلة على تغذية ملائمة لحالتها إلى أن وجدت هذه الطريقة التي تجمع بين التخسيس ، الصحة والرفاهية ، مع مراعاة احتياجات كل الحالات من المغذيات الدقيقة ( الفيتامينات ، المعادن ، مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية على وجه الخصوص ) . من خلال مشاركة وصفاتها مع محيطها ، ابتكرت إيمان » My Healthy Meal » بتعاون مع أحد المحترفي في مجال الطبخ Maison Amande et Miel . تقدم هذه الدار خدمة تقديم طعام حلو ومالح وقت الشاي ، وعصائر صحية ، و علب وجبات صحية عادية أو مكيفة مع الشخصية ، الذوق أو الأمراض . يتم اختيار المكونات بعناية فائقة ، ويتم تحضيرها بطريقة تتيح للجسم الاستفادة من المغذيات الدقيقة اللازمة للصحة .

المكونات لستة أطباق من الحريرة الصحية :

•بصلة كبيرة مبشورة

•200 غرام من الحمص المنقوع في الماء

•100 غرام من العدس

•50 غرام من البقدونس

• 50 غرام من الكزبرة •50 غرام من الكرفس

•4 حبات كبيرة من الطماطم •علبة صغيرة من مركز الطماطم

• 30 غرام من نخالة الشوفان ، ملح وفلفل وكركم

•2 لتر من الماء نترك حفنة من البقدونس الطازج جانبا

طريقة التحضير :

نضع لترين من الماء في طنجرة يطهى فيها البصل والحمص والعدس والأعشاب ، مع التوابل . بعد النضج تضاف الطماطم المطحونة ومركز الطماطم ، وحين ينضج الكل ، تضاف نخالة الشوفان المطحونة مسبقا . وفي النهاية نضع حفنة من البقدونس الطازج في الحريرة . الحريرة هي وجبة فطور مثالية للصحة والشيع

شرائح سمك موسى:

شغفه باكتشاف النكهات الجديدة ، قاد خالد الجوماني إلى فوكيت ( التايلاند ) ، سیم ریب ( کمبود یا ) و بودروم ( تركيا ) . بحثه عن التميز ، دفعه لتعلم التقنيات من كبار الطهاة المعترف بهم ، مثل الطباخ الكبير أما نجينا ، الذي يعمل حاليا بقصر Namaskar مراکش . في أجواء من الهدوء والطاقة الإبداعية ، يتتبع خالد الجوماني التقاليد العريقة لفن الطهي العالمي والمطبخ المغربي ، من خلال ربط الأساليب الجديدة للمطبخ الجزيئي . فكل طبق هو نتاج للمتعة والاكتشاف .

المقادير :

160 غرام من شرائح سمك موسی

حبتان من الجمبري الطري

100 غرام من جذر الكرفس

50 غرام من الجزر 50 غرام من اللفت الصغير

50 غرام من البازلاء 50 غرام من القرع الأخضر و هليون أخضر

60 غرام من الكريمة السائلة

• الفلفل وملح البحر وزيت الزيتون وزيت الأركان

مكونات صلصة الجمبري :

500 غرام من قشور الجمبري القريديس والروبيان جميع أنواع القشريات المتوفرة ) ، 1/2 بصلة ، 1/2 جزرة ، 40 غرام جذر کرفس ، 40 غرام من البسباس ، نصف حبة من الكراث ، ملعقة كبيرة من معجون الطماطم ، قليل من زيت الأركان ، غصن من الزعتر ، ورقة الغار والملح . إعداد الصلصة : تقطع الخضر قطعا صغيرة . توضع القشور ، الخضر ، الزعتر وورق الغار في مقلاة مع القليل من زيت الزيتون . تقلب لمدة 5 دقائق ، ثم يضاف اليها الماء ومعجون الطماطم ويطهى لمدة 30 إلى 40 دقيقة على نار هادنة . يصفى المرق ويعاد إلى النار لتقليص کمیته إلى نصفين .

تحضير الطبق :

تقشر الخضر وتقطع ثم تغلى على الطريقة الإنجليزية . يطهى جذر الكرفس في قاعدة للخضر ، بعد الطهي ، تخلط الكرما وزيت أركان الحصول على مزيج ناعم . تصحح التوابل ثم يحفظ الطبق في مكان دافئ ، يسخن زيت الزيتون في مقلاة ، ثم تطهی حبات الجمبري لمدة 30 ثانية على كل جانب کما يجب الحفاض عليه دافئ . تحضير الطبق خاص بالحساء : توضع الخضر المطحونة والمقلية بزيت الأركان ، ثم سمك موسی مزينة من الأعلى بقطع من القرع الأخضر والجمبري على شكل مرتفع ، ثم صب ملعقة كبيرة من الصلصة الناعمة ، وتزيين الطبق بالاعشاب الطازجة .