عندما يصبح الأكل مصدر السعادة :

Spread the love

مل أهم اللمس إذا كان الأكل ضرورة حيوية للجسم ، فإنه أيضا متعة للحياة . لأن التذوق الحواس ، فإن استكشاف الأطباق المختلفة تغني المذاق ، الشم ، البصر وكذلك والسمع ، يرتبط الأكل أيضا بلحظات ممتعة للمشاركة العائلة أو الأصدقاء . أخيرا ، بالنسبة للبعض الأخر مثل ، الطهاة ، المنتجين والفلاحين ، فالأكل مقرون بالسعادة و مشاركة شغف المنتجات الجيدة والصحية ، وكذا الأطباق المحضرة ذات النكهة الرائعة .

ديار أركان :

15 في منطقة إيسن الجميلة ، على بعد 35 كم من مدينة أكادير ، تدعو « دیار ارکان » المسافرين القضاء بضعة آیا م للاسترخاء والاستمتاع بالطبيعة والمنتجات العضوية للمنطقة . بتجربة تفوق سنة ينظم مهنيو العلاجات الطبيعية ، حصصا خاصة بعلاج إزالة السموم . كما تقد م طقوس للتجميل التقليدي ، مثل التدليك بزيت الأركان ، وتدليك الأيورفيدا ، وجلسات للاسترخاء .

تحسيس بأهمية المنتجات العضوية :

في منطقة خضراء تقع في نهاية إحدى طرقات تاركة . يوجد مركز Terre d’éveil ، الذي يعتني بزواره من جميع النواحي ( الجسدية ، العقلية ، العاطفية ، الروحية ، الثقافية الاجتماعية والعائلية … ) يجمع مؤسسها رشيد الجعفري ، بين حديقة مستدامة ، ومقهی- مطعم ، مكتبة متجر وسوق للمنتجات العضوية ، إضافة إلى فضاء خاص بتنظيم تجميل الندوات ، وورشات العمل والدورات التدريبية الخاصة بعدد من أنواع اليوغا ، مثل تاي تشي ، بيلا تيس ، العلاج الطبيعي … ) كما يقدم المركز استشارات في الطب الهندي القديم ( أيرو فيدا ) ، تعتبر الحديقة ، التي تضم حوالي 300 شجرة ومئات النباتات العطرية ، فضاء رائعا حيث يتم فيه تحفيز الصغار والكبار على زراعة مسؤولة .

من حديقة مطبخ إلى دروس في الطبخ :

علی بعد حوالي ثلاثين كيلو مترا من مراكش ، على الطريق المؤدية إلى أمزميز ، في دوار الدشيرة ، يدعو الشاف طارق ضيوفه لاكتشاف فن الطبخ المغربي ، الذي تمتد جذوره من الثقافات الأمازيغية ، اليئودية والعربية الأندلسية . يضيف طارق لمسته إلى هذا المطبخ الزاهي الألوان . مولع بالمنتوج العضوي ، فهو يدعو المتدربين الذين يقضون يوما واحلا الاستكشاف حديقته النباتية العضوية البالغة مساحتها 2500 متر مربع ، حيث تزهر النباتات ، إلى جانب أنواع من التوت البري والخضر الوفيرة ، والتي يتم استعمالها طازجة أثناء دروس الطهي . بالنسبة للشاف طارق ، الذي جال العام لعدة سنوات ، تعد هذه العودة إلى الجد ور بمثابة وسيلة لتحقيق رؤيته لفن الطبخ التي تجمع بين الحداثة واحترام التقاليد ) و أيضا وبشكل خاص ، مشاركتها مع أكبر عدد من الأشخاص .

تنقية للجسم و العقل :

منح الجسم قسطا من الراحة ، وتخليصه من السموم ، ثم العودة لمواكبة إيقاع الجسم وتجديد العقل ، هذه بعض من علاجات ديتوكس ، متنع خلال بضعة أيام أو أسابيع ، عن تناول اللحوم والغلوتين ومنتجات الألبان والسكريات الصناعية ، والمنبهات مثل الشاي أو القهوة ، وتقتصر قائمة الغذاء على العصائر ، الأطعمة الغنية ( توت Gogi ، اللوكوما البيروفية وبذور الشيا ) ، الشاي العشبي ، العصائر المكونة من الأعشاب والخضر والفواكه العضوية ، واستهلاكها بكميات معقولة ، ترافق هذه الحمية الغذائية حصص للمشي في الطبيعة ، والتأمل ، والرياضة الصينية ، ولم لا جلسة حمام وتدليك .

خلال اليومين الأولين من علاج ديتوكس ، يجد الجسم صعوبة لأنه يستيقظ تدريجيا ، كما يجري تحفيزه ، تجديده وتنقيته ، حسب تجارب هواة ديتوكس . يتقوي جهاز المناعة ، وتتحسن عملية الهضم ، وتتغير البشرة . الشيء الأكيد هو أن أخذ الوقت للاستماع إلى جسمك ، وأكل طعام صحي والاستمتاع بكل ما تتناوله ، واستغلال تواجدك في الطبيعة ، كل هذه الأشياء هي مصدر كبير للرفاهية وتجديد الطاقة .