فاس ، أثينا الإفريقية

Spread the love

تضم مدينة فاس 184 مکانا للعبادة ، ومئات الفنادق والقصور ، وتعد هذه المدينة المغربية أفضل مدينة تاريخية محفوظة في : العالم الإسلامي دون منازع . يحتفظ المركز السياحي والجامعي والديني ، الذي يلقب أحيانا أثينا الأفريقية » الزواره بالف اکتشاف واكتشاف ، تخاطب تخاطب مباشرة قلبه وروحه . هذه بعض الأماكن الرمزية للعاصمة الروحية للمملكة .

زاوية مولاي إدريس الثاني

تأسست فاس في بداية القرن التاسع على يد مولاي إدريس الثاني ، ابن مولاي إدريس ، حفيد الرسول محمد ( صلعم ) وزوجته الأمازيغية المغربية ، فكانت ولادة سلالة الأدارسة والدولة الإسلامية المغربية . يعد ضريح مولاي إدريس مكانا مهما للحج ، إلا أنه لا يسمح لغير المسلمين بزيارة قبر مولاي إدريس ، إذ يمكن رؤيته من الشارع ، وتغطيه قطعة قماش من الحرير الذهبي .

جامعة القرويين

منذ تشییدها ، في عهد السلالة الإدريسية ، كانت هذه الجامعة محبوبة عند الشعراء والمؤرخين والكتاب من جميع المشارب مثل ابن خلدون ، ليون الأفريقي ، كما استقبلت العديد من علماء الأندلس مثل ابن طفيل ، ابن رشد وابن میمون . تعد القرويين أقدم جامعة ناشطة في العالم ، معترف بها من طرف منظمة اليونسكو ، وموسوعة غينيس للأرقام القياسية ، والعديد من المؤرخين . أسستها فاطمة الفهرية في سنة 859 ، قبل مدة طويلة من تأسيس أكسفورد أو السوربون ، وهي لا تزال واحدة من أهم المراكز الفكرية في المغرب العربي .

زاوية الشيخ أحمد التيجاني

تقع قرب جامعة ومسجد القرويين ، وتتميز زاوية الشيخ أحمد التيجاني بمئذنتها الكبيرة ، التي تبرز من بعيد ، والمزينة بالزليج الأخضر . يدعو البابالرئيسي المصنوع من الخشب المطلي ، الزائرين إلى الوصول إلى الضريح ، حيث يرقد مؤسس الزاوية التيجانية منذ سنة 1815. كما تعد الزاوية مكانا للتذكر والصلاة للعديد من المغاربة ، والزوار ، کما تجذب إليها كل سنة الآلاف من مريدي سيدي أحمد التيجاني من مالي والنيجر ونيجيريا والسينغال ودول غرب إفريقيا الأخرى . فهي إرث حقيقي مشترك بين العديد من المجتمعات والزوايا في القارة ، يجسد إسلاما يدعو إلى السلام والتسامح والتآخي .

أمكان لمواعيد موسيقية

مهمة تعد فاس بمثابة متحف حقيقي ، ففي هذه المدينة العتيقة ، تنظم مهرجانات ولقاءات موسيقية وغنائية ، لتعزيز اللقاءات بين الأديان وتلاقح الثقافات ، حيث يضرب المهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية موعدا لعشاق الموسيقى في شهر أبريل . ينظم مهرجان فاس للموسيقى الروحية في العالم هذه السنة من 14 إلى 22 يونيو ، ويعتزم إقامة عدد من الحفلات الموسيقية في الهواء الطلق أو في القصور القديمة . كما تحتفي فاس بالملحون ، وهو فن شعري باللهجة الدارجة الذي ينتقل من جيل إلى جيل من طرف الحرفيين ، في شهر يوليوز . أما مهرجان الثقافة الأمازيغية ، فهو يدعو إلى جولة على إيقاعات الثقافة البربرية في الفترة الممتدة من 12 إلى 14 يوليوز . أخيرا ، ستكون الأغاني الدينية والروحية في قلب مهرجان السماع والمديح والثقافة الصوفية في أكتوبر المقبل .

في حامات الرفاهية

وهي بنا قرون الذي يجذب الباحثين عن علاج البشرة في الحمامات المعدنية ، أو الاستمتاع بلحظات من الرفاهية . سيدي حرازم : تقع سيدي حرازم على بعد حوالي 30 كلم شرق فاس ، وكانت معروفة منذ القرن السادس عشر ، في عهد العام الجغرافي العربي ، ليون الأفريقي ..

عين الله :

تبلغ درجة حرارة المياه التي تخرج من ينابيع عين الله 30 درجة مئوية ، وهي توجد على بعد 14 كلم من مولاي يعقوب : تقع حامة مولاي يعقوب الدافئة والكبر يتية ، على بعد 15 كلم شمال غرب فاس ، وهي تشتهر بتمعدن ماهها ودرجة حرارتها وتد فقها ، وبتأثيرها المفيد منذ قرون الزمن . يربط بعض المؤرخين اسمها بجوبا الثاني ، ملك موريتانيا وطنجيتان في القرن الأول قبل الميلاد ، والذي بنى هذه الحامات للتنافس مع إمبراطور روما ، إلى جانب الحمامات التقليدية والشعبية والمتاحة تقريبا بالمجان للجميع منذ عقود ، تقدم مجموعة واسعة من العلاجات الراقية منذ ماي الماضي في منتجع صحي تم تجديده سنة فاس . العلاجي العصرية الفاخرة ، التي توجد بمحاذاة فندق من فئة 5 نجوم .