موسيقى على إيقاع الرفاهية

Spread the love

يعد جسمنا عبارة عن أوركسترا حقيقية : نبضات القلب ، تنفس الرئتين ، سرعة الدورة الدموية ، نبضات الجهاز العصبي . إذا كانت الإيقاعات الخارجية وعدوانية ، فإن متلقي الأوركسترا الداخلية عندنا يشعر بالانزعاج ، ويحاول التكيف مع الحركة . إلا أن النتيجة تتمثل في الإجهاد وارتفاع الضغط ، لكن إذا كانت الموسيقى الخارجية تتوافق مع إيقاعاتنا البيولوجية يحصل التناغم بينهما . عرف المغرب منذ قرون ، تطوير العديد من الإيقاعات التي تمنح التناغم ، من الشمال إلى الجنوب ، إذ يعمل الحرفيون على إيقاعات قصائد الملحون . في المدن ، نساير رفقة الأصدقاء أو العائلة ، إيقاعات الرباب ( نوع من الكمان ) ، لإحياء روح الموسيقى الأندلسية أو روح الصوفية . دون أن ننسى مختلف إيقاعات الرقص والغناء ، التي تسمح للقرويين بالتعبير عن ارتباطهم بالأرض والجماعة . كما نغني طوال الليل على صوت الكمبري ( نوع من الكيتار ) ، إلى حد بلوغ النشوة أحيانا ، لإخراج وتهدئة المخاوف مع كناوة .

فنانين بالألوان الموسيقة التقليدية :

إدخال جزء من الخلق الحدود بعض الفنانين استلهموا موسيقاهم الألوان الموسيقية التقليدية الحداثة مثل مروان حجي ، الشغوف بالغناء الصوفي والموسيقى الأندلسية والذي يسعى ، مع فرقته إخوان الفن ، للحفاظ على هذا الإرث الموسيقي والترويج له ، من خلال العديد من المنصات في أوروبا ، الهند ، الولايات المتحدة والشرق الأوسط . تنهل الفنانة الشابة نبيلة معن ، أيضا من الموسيقى التقليدية ، لكنها تعتمد أيضا على موسيقى الجاز و غيرها من الألوان الموسيقية العالمية عمل خاص بها ، عبر موسیقی مختلطة تعبر بسهولة وتخاطب كل الأجيال . تمتلك سكينة فحصي ارتعاش القلوب والأرواح ، هذه الشابة تم اكتشافها من طرف الجمهور بفضل مشاركتها في برنامج Arab Got Talent .

تقول سكينة :

« منذ الأسبوع الأول من حياتي ، كانت الموسيقى هي الطريقة الوحيدة التهدئة بكاني ، ومنذ ذلك الحين ، تمدني الألحان بالهدوء . حين بلغت سن السابعة ، سجلني والدي في نادي للغناء بدار الشباب . وهناك كانت بداية قصة حب أبدية لي مع الفن والثقافة » . الاستماع إلى أغنيتها الأخيرة بعنوان « جودية » متعة حقيقية ، لأنها تعبر فيها عن حبها لأمها .

التأمل في حالة يقظة :

التأمل هو أساسيات ممارسة تعلم كيفية التعرف على النفس بشكل أفضل ، وتنمية السعادة وفضيلة الإيثار . تجنب هذه الممارسة هجوم الأفكار السلبية التي تستحوذ على العقول . فالمسألة ليست محاربة هذه الأفكار بل التخلي عنها وتقبلها ، دون التأثر بها . ارتبط التأمل لفترة طويلة بكونه ممارسة ثقافية أو دينية ، وقد بدأ يلجأ إليه عدد كبير من الناس .

منذ بضع سنوات اشتهر أحد أنواع التأمل وهو :

التأمل في حالة يقظة ، الذي يمكن اعتباره أساس كل أنواع التأمل ، ويعتمد على قاعدة تتمثل في الحضور الآني للشخص في كل مراحل حياته ، دون إطلاق أحكام واستقبال كل الأفكار والأحاسيس الآتية من الخارج . تمرين جيد يمكن القيام به في أي وقت راجع حواسك الخمسة ، مع الأخذ بالاعتبار ما تراه أولا ، ثم ركز على ما تحس به ، ما تسمعه ، بعدها خذ الوقت الكافي للمس سطح قريب منك وترك بشرتك تخبرك بما تشعر به . أخيرا اسأل نفسك عما تتذوقه واترك فمك يعبر عن إحساسه . توجد عدد من الفيديوهات على موقع يوتوب ، للتوجيه لممارسة التأمل في حالة يقظة خاصة تمارين يرافقها النجم الفرنسي في التأمل ، کریستوف أندري ، كما توجد عدد من التطبيقات مثل Bam Bou و zen fié Aa